منتديات ميناس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

هام المرجو من الاعضاء الدين فقدو عضويتهم اعادة التسجيل

تتقدم منتديات ميناس الى تقديم احر التهاني لكل الامة الاسلاميه بحلول عيد الاضحى المبارك وتتمنى لكم المزيد من التواب والاجر والمغفره  

اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى صحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين


شاطر | 
 

 مسيرة التحرير نحو مليلية المحتلة السبت و مجلس بني انصار يواصل ترهيب إسبان مليلية بالتهديد بقطع الماء عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassirino
عضو جديد


60 / 10060 / 100

عدد المساهمات : 18
الجنس ذكر
العقرب

العمر : 28

مُساهمةموضوع: مسيرة التحرير نحو مليلية المحتلة السبت و مجلس بني انصار يواصل ترهيب إسبان مليلية بالتهديد بقطع الماء عنها   الإثنين ديسمبر 06, 2010 7:29 am

حددت لجنة التنسيق الوطنية المنظمة لـ “مسيرة التحرير”، يوم السبت المقبل، موعدا لانطلاق هذه المسيرة نحو مدينة مليلية المحتلة، من أجل المطالبة بجلاء الاحتلال الإسباني عن هذا الثغر الواقع شمال المغرب.

وأفاد بلاغ للجنة، أن هذا القرار اتخذ خلال اجتماع موسع عقد أمس السبت ببني انصار، بمشاركة ممثلين عن المجتمع المدني والمنتخبين المحليين.
وحسب لجنة التنسيق لتحرير مليلية، التي يرأسها السيد يحيى يحيى، رئيس بلدية بني انصار، فإن هذه المسيرة ستنطلق من بني انصار على الساعة العاشرة صباحا.

ونددت اللجنة بهذه المناسبة، باستمرار أوساط إسبانية في سياستها التي تمس بالمصالح العليا للمغرب،التي جسدها الموقف الغريب الذي اتخذه البرلمان الإسباني، واستغلال ملف الوحدة الترابية للمملكة لخدمة أغراض انتخابية بإسبانيا، مضيفة أن سلوكا من هذا القبيل يروم عرقلة مسلسل المفاوضات برعاية الأمم المتحدة.

ومن جهة أخرى، أشادت اللجنة بموقف البرلمان المغربي الذي دعا الحكومة المغربية إلى وضع ملف سبتة ومليلية وباقي الثغور المحتلة لدى اللجنة الرابعة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، والشروع في إعادة تقييم العلاقات المغربية -الإسبانية.

وأشارت إلى أن “الحقائق التاريخية والجغرافية تشهد على أن إسبانيا تعد بلدا محتلا، حيث أن تواجدها على الأراضي المغربية يعتبر أقوى دليل على هذا المعطى”، متسائلا لماذا “يتدخل البرلمان الإسباني في الشؤون الداخلية للمغرب، الذي يعد بلدا ذو سيادة، في الوقت الذي يركن فيه الى صمت مريب عن الجرائم التي اقترفتها إسبانيا ضد أبناء منطقة الريف، وخصوصا استعمال الغازات السامة”.

ودعت اللجنة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إلى التدخل من خلال إجراء تحقيق بشأن الظروف اللاإنسانية التي يعيشها المواطنون المنحدرون من منطقة إفريقيا جنوب الصحراء بمدينة مليلية المحتلة.

ودعت “السلطات والهيئات المنتخبة الى القيام بمراجعة الإمتيازات الممنوحة للمواطنين الإسبان”،كما حث “جماعتي بني شيكر وبني انصار إقرار سلطتها على موارد المياه التي تزود مدينة مليلية المحتلة”.

يذكر أن “مسيرة التحرير” الى سبتة المحتلة، التي كانت ستنطلق أمس السبت، تم تأجيلها إلى موعد لاحق.
وتهدف هذه المسيرة إلى المطالبة بجلاء الاستعمار الإسباني عن سبتة ومليلية المحتلتين والجزر الجعفرية وباقي الثغور المحتلة.


---------------------------------------------------------------------------------------------
هسبريس ـ طارق العاطفي:

تصوير: طارق الشامي

تم يوم أمس الأحد رفع العلم المغربي وترديد النشيد الوطني بالمنع المائي لـ “إييَاسِينْنْ” المزود لمدينة مليلية بالماء الشروب، وهو العمل الذي تصدره البرلماني المغربي يحيى يحيى واعتبره فعلا تحريريا للسيطرة الإسبانية على المنبع الواقع ضمن النفوذ الترابي للسياسة المغربية.. في حين أعقبت ذات الخطوة بتنصيص المشاركين ضمنها على عدم رهبتهم من التهديدات التي أطلقها الحاكم المحلي لمدينة مليلية مؤخرا متوعدا بـ “استعمال القوة” ضد أي محاولة لتغيير “الأمر الواقع”، وأردف هذا التصريح بالإعلان عن تغيير أقفال السياجات التي يتوفر المسؤولون المليليون على مفاتيحها بأخرى جديدة.

وكانت قاعة الاجتماعات ببلدية بني انصار قد احتضنت عشية الجمعة لقاء موسّعا ضمّ عددا من الفاعلين الجمعويين وكذا ممثلي الهيئات السياسية والنقابية بإقليم الناظور، ولجأ المشاركون ضمن هذا الموعد إلى توسيع هامش النقاش حول النقطة الوحيدة المسطّرة ضمن جدول الأعمال والمتمثلة في إيجاد حلول عملية كفيلة بالتضييق على مصالح الحزب الشعبي الإسباني وكافة مؤسسات سلطات الاحتلال بمدينة مليلية باعتبارها تنظيمات “عنصرية وغاصبة”.. حيث ترأس الموعد المستشار البرلماني المثير للجدل يحيى يحيى، وهو الشاغل في الآن ذاته لمنصب رئيس بلدية بني انصار الكبرى المحاذية للثغر المليلي المحتل.

وقد قال يحيى يحيى، ضمن كلمته التي ألقاها وسط الحاضرين للقاء المذكور، أن وقائع الظرفية الحالية تشهد على النزعات العنصرية المتنامية للحزب الشعبي الإسباني تجاه كل ما هو مغربي.. وأنّ ممارسات ذات التنظيم السياسي لمَارْيَانُو رَاخُويْ قد أضحت تستوجب تحرّكات مغربية عملية ورادعة تسهم فيها كافة مكونات المجتمع المغربي كلّ ضمن حيز تواجده.. قبل أن يردف: “نحن نتواجد على مرمى حجر من ثغر مليلية المغربي المحتل الذي يسيره الحزب الشعبي الإسباني بذات السياسة المصابة بفُوبْيَا المغرب، وقد ارتأت بلدية بني انصار الكبرى والجماعة القروية لبني شيكر العمل على قطع الإمداد المائي الذي يفد على المدينة انطلاقا من منابع واقعة ضمن حيز النفوذ الترابي للتقسيمين الترابيين المذكورين.. وندعو كلّ تنظيمات الغيورين من أبناء الشعب المغربي بمنطقة الريف إلى مساندة توجهنا بالتضييق على الحزب الشعبي الإسباني عبر جميع السبل السلمية المتاحة“.

كما دعا يحيى يحيى الدولة المغربية إلى فرض إجراءات صارمة تجاه المعاملات التجارية التي تعمل على تزويد مدينة مليلية الرازحة تحت التواجد الإسباني، والمسيّرة من لدن الحزب الشعبي، بما تحتاجه من الأغذية الطرية ومواد البناء.. إذ قال: “كميات جدّ مهمّة من الأغذية الطرية ومواد البناء تلج لمليلية المحتلّة بشكل يومي.. والمبادرات الجمعوية التي فعّلت سابقا لعرقلة هذا التموين الحيوي تبقى مفتقرة للنجاعة بسبب غياب إرادة سياسية واضحة ومشجّعة ينبغي أن تعبّر عنها مختلف مؤسسات الدولة المغربية”.. وهو القول الذي حمل إشارة قوية عن غضب سابق ليحيى يحيى من تدابير وزارة الدّاخلية التي عرقلت مشروع إضافته صفة “المحتلة” للإشارة إلى مليلية ضمن الوثائق الرسمية الصادرة عن بلدية بني انصار، ما دفع حينها بيحيى إلى الاحتجاج عبر تقديم استقالة من رئاسة لجنة الصداقة المغربية الإسبانية الجامعة بين مستشاري الغرفة الثانية من البرلمان المغربي ونظرائهم بالمجلس التشريعي الإسباني.

التدخلات التي عرفها اللقاء المذكور عمدت إلى تثمين مبادرة قطع مياه منابع “طْرَارَة” و “إِييَاسِينْنْ” عن أحياء مليلية ومقراتها العسكرية، حيث ما تمّ التعبير عن وجوب استيفاء الإجراءات القانونية لتنفيذ هذا القرار بشكل عاجل.. كما تمّ الإعراب عن وجود نية لتشكيل لجنة تنسيق تعمل على صياغة برامج تضييق على الحزب الشعبي الإسباني المليلي ومصالح الاستعمار بذات المدينة السليبة مع تنظيم خرجات شعبية لتخومها وفق برنامج عمل ينتظر أن يفصح عنه خلال الأيّام القليلة المقبلة.

وكان اللقاء الجمعوي المشار إليه قد استُبق باقتحام مستشارين جماعيين ونشطاء جمعويين مغاربة للسياجات المحيطة بمنابع “طْرَارَة” و “إييَاسِينْنْ” التي تعمل على تزويد مدينة مليلية بالماء الشروب، حيث تصدّر يحيى يحيى جمع المقتحمين الذين عبّروا عن رفضهم لاستمرار إغلاق ذات المنابع في وجه العامة بيافطات محذرة من ولوجها وأخرى كتبت بالإسبانية للتعبير عن تبعية هذه المناطق لبلدية مليلية.

وفي أوّل تعقيب على التحركات المغربية ببني انصار قالت ثلّة من المنابر الإسبانية المحلية بمدينة مليلية بأن توجّسا كبيرا يسود المدبرين والسكان من الخطوات التصعيدية المنتظر تفعيلها احتجاجا على سياسة الحزب الشعبي، وأن تخوفا كبيرا يواكب كشف مسؤولي بني انصار وبني شيكر عن قرارهما بقطع الماء عن أحياء مليلية.. إذ قالت جريدة “مليلية هُويْ” بأنّ يحيى يحيى قد أقدم على طرد الحرّاس المغاربة الذين كانوا يعملون على مراقبة منابع “طْرَارة” و “إييَاسِينْنْ” ويتقاضون أجور عملهم من الميزانية البلدية لمليلية، وأنّ المجموعة المقتحمة التي تزعمها رئيس بلدية بني انصار قد عملت على تعيين حرّاس جدد حول الينابيع المائية المذكورة.

كما أردفت “مليلية هُويْ” ضمن مقالها الذي تصدّر عددها لنهاية الأسبوع بأنّ مدبّري الشأن العام بمدينة مليلية قد شرعوا في تدارس الخطوات التصعيدية التي شرع يحيى يحيى في الدعوة إليها وسط التنظيمات المدنية بالمنطقة، خصوصا وأن فريق المسيرين بالحكومة المحلية للمدينة يشعر بأنّه مستهدف بهذا التحرك الذي يرتقب له أن يتحول إلى معرقل لدينامية المعابر الحدودية بالاستناد إلى الخطاب الذي بني عليه باعتبار مواقف الحزب الشعبي الإسباني معادية للمغرب والمغاربة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah 89
المـديـر العـــام
avatar

100 / 100100 / 100

عدد المساهمات : 434
الجنس ذكر
الميزان

العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: مسيرة التحرير نحو مليلية المحتلة السبت و مجلس بني انصار يواصل ترهيب إسبان مليلية بالتهديد بقطع الماء عنها   الإثنين ديسمبر 06, 2010 12:34 pm

مشكور يااخي على الموضوع وبسراحه نتمنى لبلدنا المغرب المزيد من التقدم والازدهار واكمال انشاء الله وحدته الترابيه I love you





عارف نفسي غلطان يااغلا انسان الي عمري نسيتك مهما طول الوقت وغيابك وياريت ترجعلي تقولي كلمه وبس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassirino
عضو جديد


60 / 10060 / 100

عدد المساهمات : 18
الجنس ذكر
العقرب

العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: مسيرة التحرير نحو مليلية المحتلة السبت و مجلس بني انصار يواصل ترهيب إسبان مليلية بالتهديد بقطع الماء عنها   الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 7:45 am

شكرا على مرورك العطر أخي صلاح Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسيرة التحرير نحو مليلية المحتلة السبت و مجلس بني انصار يواصل ترهيب إسبان مليلية بالتهديد بقطع الماء عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ميناس :: منتدى ميناس العام :: قسم ميناس للأخبار و الأحداث-
انتقل الى: